مهام المحاسب
يبحث الكثير من المهتمين بالعمل في مجال المحاسبة والحسابات عن معرفة المهام المطلوبة من المحاسبين في الواقع العملي، والآليات التي يتبعها للنجاح في المجال، وخاصة لأولئك حديث التخرج من الجامعات والمعاهد بسبب الدراسة النظرية البحتة البعيدة عن الواقع العملي، ولذلك من خلال هذا الموضوع سنبين آلية عمل المحاسب من خلال العمل الفعلي بالشركات والمؤسسات.
المهام المطلوبة من المحاسب في الواقع العملي
- المهمة الأولى: فهم العمليات المالية التي تقوم بها المنشأة من خلال نظام العمل والإجراءات المتبعة.
- المهمة الثانية: تجميع المستندات المالية لإثبات إتمام العملية المالية ومراجعتها وهى ما تسمى " الدورة المستندية ".
- المهمة الثالثة: إثبات العمليات المالية في الدفاتر والسجلات المحاسبية من خلال مجموعة من السجلات والدفاتر طبقا لأسس وقواعد المحاسبة.
- المهمة الرابعة: تبويب وتحليل وقياس العمليات المالية طبقا للأسس والقواعد المحاسبية والمعايير المتعارف عليه.
- المهمة الخامسة:إعداد التقارير والقوائم المالية طبقا للقوانين المنظمة والنماذج المختلفة.
- المهمة السادسة:العرض والإفصاح وتوصيل التقارير والقوائم المالية وتفسير تلك المعلومات للمهتمين داخل المنشأة أو خارجها.
المراجع التي يحتاجها المحاسب خلال العمل
- الهيكل التنظيمي للمنشأة.
- عمل وصف وظيفي للعاملين.
- نظام العمل وتنفيذ أنشطة الشركة.
- اللوائح المنظمة للشركة من الناحية الإدارية والمالية والمخازن.
- أفضل الأسس والمعايير المحاسبية المختصة من الجهات الحكومية وغير الحكومية.
- أفضل القوانين التي تخص العمل كاضرائب والتأمينات والعمل وهيئة الإستثمار وبورصة الأوراق المالية.
- أنظمة الكمبيوتر والإتصالات.
- النظام المحاسبي المتعارف عليه بالمنشأة.
- برنامج المحاسب الإلكتروني المختار.
- السلوكيات المتعلقة بالموظفين ومن يتعامل معهم.
كيفية بدء عمل المحاسب
- فهم طبيعة العمل داخل المنشأة
- وضع النظام المحاسبي المناسب للمنشأة والذي يشتمل على ( الدورة المستندية - الدفاتر والمستندات والسجلات المحاسبية - القوائم المالية - التقارير المالية - دليل أو شجرة الحسابات ).
- ترجمة النظام المحاسبي وفقا للنظام المحاسبي من خلال ( تجميع المستندات - إدخال البيانات أى التدوين - تبويب وقياس البيانات - توصيل وعرض المعلومات المالية للمستخدمين - تفسير وإيضاح على الإجابات على الإستفسارات - تقرير التغذية العكسية - العمل على التطوير والتحسين المستمر - الإستجابة لمن يطلب المعلومات المحاسبية.
تقديم المعلومات للأطراف من داخل المنشأة أو خارج المنشأة
من داخل المنشأة: وهم مجلس الإدارة - العضو المنتدب - المدير العام - المديرين التنفيذيين - رؤساء الأقسام - العاملين بالمنشأة - الموظفظن بالمنشأة.
من خارج المنشأة: وهم جهات الضرائب - البنوك - بورصة الأعمال - هيئة الإستثمار - مكتب العمل - مكتب التأمينات - المستثمرين - الدائنون - الأمن الوطني.