المحاسبة في الفنادق

من خلال الحسابات التي يتم إنشاءها في محاسبة المنشآت الفندقية، كالحسابات المفتوحة في دفتر الأستاذ العام الذي يتم عن طريقه إعداد ميزان المراجعة، ودليل التوازن لميزان المراجعة يعتبر دليل أساسي على صحة وسلامة العمل المحاسبي، وقد توجد بعد المشكلات والأخطاء قد لا يتم إكتشافها عن طريق توازن ميزان المراجعة.


إعداد التسويات الجردية

في حالة كان ميزان المراجعة سليم ومتوازن من الجانبين، فإن الخطوة التي تلي تلك الخطوة إن تقوم بإعداد الجرد العملي، والقام بالتسويات الجردية اللازمة التي تهدف إلى إعداد القوائم المالية للفنادق، وتتكون مجموعة القوائم المالية في أى نشاط فندقي من قائمة الدخل وقائمة المركز المالي التي تسمي الميزانية العمومية.


ما هو الهدف من إعداد القوائم المالية في المنشآت الفندقية

  • تحديد نتائج أعمال المنشآت الفندقية من أرباح وخسائر خلال الفترة المحاسبية.
  • تحديد نتيجة أعمال المركز المالي في المنشآت الفندقية في نهاية الفترة المحاسبية.
  • مد الإدارة بالمعلومات التي تساعد في تقييم الآداء خلال الفترة في المنشآت الفندقية.
  • تهدف أيضا إلى إتخاذ القرارات الإدارية بشكل سليم في المنشآت الفندقية.

إيرادات قسم الغرف في المنشآت الفندقية

ومن خلال قسم إستغلال الغرف تتكون الإيرادات او المبيعات من غرف النزلاء التي تتمثل في مبيعات الغرف من إيرادات الغرف والأجنحة المؤجة للنزلاء، سواء كانوا النزلاء حكومين أو يتبعون مؤسسات أو عاديين، وفي حالة أن قام الفندق ببيع بسعر يتضمن الوجبات الغذائية، ويجب أن يتم فصل المبيعات لكل من الغرف والأطعمة كل على حدة.، وقد يتم الخصم بمنح أحد النزلاء خصما يتنزل قيمته من مبيعات الغرف.

إيرادات الصالات العامة في المنشآت الفندقية

وهي المتعلقة بتأجير الإيرادات التي تنتج من تأجير الصالات التي لا تستخدم لبيع المشروبات والطعام، بل يتم إستخدامها لأغراض إلقاء المحاضرات والمنتديات وإقامة المؤتمرات والمعارض.

مصروفات قسم الغرف في المنشآت الفندقية

يتضمن هذا الجانب
  •  المرتبات والأجور الخاصة بالغرف.
  • الوجبات المجانية للموظفين العاملين بقسم الغرف.
  • التأمينات الإجتماعية للعاملين بقسم الغرف.
  • مصروفات ومهمات النظافة الخاصة بالغرف مثل الصابون والمنظفات.
  • عمولات وكلاء السياحة التي دفعها لهم.
  • حاجة النزلاء مثل الصابون وأوراق التواليت والزهور.
  • الكي والغسيل المتعلق بمستلزمات الغرف بصرف النظر إن كان من داخل الفندق أو خارج الفندق.
  • قيمة البياضات المستهلكة أول المدة بالمخازن + المشتريات من البياضات - البياضات آخر المدة
  • المصاريف المتعلقة بالطبع والأدوات المكتبية المتعلقة بموظفي قسم الغرف.
  • تكاليف ملابس العمال بقسم الغرف وتنظيف ملابس العمال بالغرف.
  • مصاريف آخرى متنوعة مثال أدوات اللف والحزم.

طبيعة المحاسبة في المنشآت الفندقية ج1

 

المحاسبة في الفنادق

من خلال الحسابات التي يتم إنشاءها في محاسبة المنشآت الفندقية، كالحسابات المفتوحة في دفتر الأستاذ العام الذي يتم عن طريقه إعداد ميزان المراجعة، ودليل التوازن لميزان المراجعة يعتبر دليل أساسي على صحة وسلامة العمل المحاسبي، وقد توجد بعد المشكلات والأخطاء قد لا يتم إكتشافها عن طريق توازن ميزان المراجعة.


إعداد التسويات الجردية

في حالة كان ميزان المراجعة سليم ومتوازن من الجانبين، فإن الخطوة التي تلي تلك الخطوة إن تقوم بإعداد الجرد العملي، والقام بالتسويات الجردية اللازمة التي تهدف إلى إعداد القوائم المالية للفنادق، وتتكون مجموعة القوائم المالية في أى نشاط فندقي من قائمة الدخل وقائمة المركز المالي التي تسمي الميزانية العمومية.


ما هو الهدف من إعداد القوائم المالية في المنشآت الفندقية

  • تحديد نتائج أعمال المنشآت الفندقية من أرباح وخسائر خلال الفترة المحاسبية.
  • تحديد نتيجة أعمال المركز المالي في المنشآت الفندقية في نهاية الفترة المحاسبية.
  • مد الإدارة بالمعلومات التي تساعد في تقييم الآداء خلال الفترة في المنشآت الفندقية.
  • تهدف أيضا إلى إتخاذ القرارات الإدارية بشكل سليم في المنشآت الفندقية.

إيرادات قسم الغرف في المنشآت الفندقية

ومن خلال قسم إستغلال الغرف تتكون الإيرادات او المبيعات من غرف النزلاء التي تتمثل في مبيعات الغرف من إيرادات الغرف والأجنحة المؤجة للنزلاء، سواء كانوا النزلاء حكومين أو يتبعون مؤسسات أو عاديين، وفي حالة أن قام الفندق ببيع بسعر يتضمن الوجبات الغذائية، ويجب أن يتم فصل المبيعات لكل من الغرف والأطعمة كل على حدة.، وقد يتم الخصم بمنح أحد النزلاء خصما يتنزل قيمته من مبيعات الغرف.

إيرادات الصالات العامة في المنشآت الفندقية

وهي المتعلقة بتأجير الإيرادات التي تنتج من تأجير الصالات التي لا تستخدم لبيع المشروبات والطعام، بل يتم إستخدامها لأغراض إلقاء المحاضرات والمنتديات وإقامة المؤتمرات والمعارض.

مصروفات قسم الغرف في المنشآت الفندقية

يتضمن هذا الجانب
  •  المرتبات والأجور الخاصة بالغرف.
  • الوجبات المجانية للموظفين العاملين بقسم الغرف.
  • التأمينات الإجتماعية للعاملين بقسم الغرف.
  • مصروفات ومهمات النظافة الخاصة بالغرف مثل الصابون والمنظفات.
  • عمولات وكلاء السياحة التي دفعها لهم.
  • حاجة النزلاء مثل الصابون وأوراق التواليت والزهور.
  • الكي والغسيل المتعلق بمستلزمات الغرف بصرف النظر إن كان من داخل الفندق أو خارج الفندق.
  • قيمة البياضات المستهلكة أول المدة بالمخازن + المشتريات من البياضات - البياضات آخر المدة
  • المصاريف المتعلقة بالطبع والأدوات المكتبية المتعلقة بموظفي قسم الغرف.
  • تكاليف ملابس العمال بقسم الغرف وتنظيف ملابس العمال بالغرف.
  • مصاريف آخرى متنوعة مثال أدوات اللف والحزم.